د.هبه طاهر تكتب:الطريق الي كراكاو

الطريق الي كراكاو، كراكاو مدينه بولنديه محميه من منظمة اليونيسكو ، فهي من المدن

photo8

القليله في أوروبا التي لم تدمر في الحربين العالميه الأولي و الثانيه، فهي كما ذكرت لي كاترينا من سلوڤانيا تمتاز بطرازها المعماري، حياتها الليليه و شئ ثالث لا أتذكره الأن ،هل كانت مناجم الملح ،ربما و لكن قطعا هناك شيئا ثالثا لا أتذكره.

بولندا تقع في وسط أوروبا ما بين روسيا شمال غرب و ألمانيا شرقا ، بمعني أخر (البلد دي أتقطعت في الحرب العالميه) لموقعها الحرج بين تلك الدولتين.

فبولندا كانت حليف مخلص جداً مع الحلفاء ضد جيوش النازيين الألمان،حاربت جانبهم

photo7

ببساله و سذاجه أيضاً، و لكن نظرا لموقعهاالذي ذكرته سابقا ، في ١٩٣٩ قامت القوات الروسيه بترحيل حوالي مليون و نصف الي سيبرا وسجنهم في معسكرات،و في ١٩٤٣ أكتشف الجيش الألماني في غابه قرب مدينة سالويزك ببولندا مقبره جماعيه ل ٥٠٠٠ضابط مفقودين منذ هذا الترحيل ،كلهم أيديهم مكبله من الخلف و مقتولين برصاصه واحد في رأسهم من الخلف و دفنوا في طبقات فوق بعضهم.طالبت بولند بتحقيق دولي مستقل ،متهمين الجيش الأحمر الروسي بهذه المجزره، إتخذ ستالين موقف غاضبا و كانت روسيا آنذاك حليفا قويا للغرب و لا يقوون علي استثارة غضبه، حاول السفير البريطاني في بولندا إثناء البولنديين عن موقفهم قائلا:”برغم أن كل الدلائل تشير تورط الجيش الأحمر في هذه المجزره،الا أنني أنصح بغلق ملف هذه القضيه” و في محافل أخري قال”هذه مجرد دعايا سلبيه ينشرها الجيش النازي”(نظرا لأنهم من أكتشف هذه المقبره)،و كل هذا طبعا كان بإس تشرتشيل و روزوفلت، الذين لم يتحركوا ببنت شفه نظرا لأهمية روسيا كحليف ،ك.

و فوجئ البولنديون في هذا العام بغزو الروس للجزء الغربي من بولندا و إعطاء المواطنيين جوازات سفر روسيه!!!و من يرفض يعتقل و يقتل، و مع ذلك استمر البولنديين في المحاربه في صف الحلفاء أملين أن ينقذوهم من براثن الروس في يوما ما!!!!ه

في مؤتمر بين روزوفلت و ستالين و تشرشل في ١٩٤٣ تم إعلان بولندا تابعه لروسيا، و قد تمت هذه المعاهده بدون و أكرر بدون علم البولنديين، و استطرد تشرتشيل قائلا “اعلم ان أياما جميله في انتظار البولنديين “و أضاف بما يعني”و روسيا هتخلي بالها من بولندا و هتعمل اللازم”!!!!!!ه

تشابه كبير بين تلك القضيه و القضيه الفليسطينه ، علشان الناس لا تقول أن العرب فقط المضطهدين و لكن هي مسألة مصالح ، و لا تأخذوهاعلي محمل شخصي!!!!!!!!ه

يهئ لي أحيانا أن أقوي علاقه تربط بين البشر هي المصالح ثم المشاعر الحميمة ، بل المشاعر الحميمه تتبخر و تبقي المصالح و الأحتياج ، يهئ لي بالنظر في أحوال البشر أن علاقة المصالح أقوي من صلة الدم أحيانا و الله طبعا و حده أعلم ، فهو الذي خلقنا و ووهبنا فجورنا و تقوانا.

لقد عاني البولنديون كثيرا في هذه الحرب و مات منهم الكثير ،و البولنديين كانوا متعلقيين ببلدهم جداً آنذاك ، حتي أن الذين نجوا من معسكرات روسيا في سيبريا و أستقروا في اماكن مختلفه في العالم منها ايران ، وجهت روسيا اليهم رساله بعد ان استولت علي بولندا ان يعودوا اليها ليعمروها، و جزء كبير ممن سمع الكلام قد تم تصفيته،عندما عادوا الي بولندا أنذاك.

مازالت هذه الأحداث جرح لم يندمل عندهم، لم يكونوا محظوظين كيهود الهولوكوست ، لم يقدم أي اعتذار لهم الي الأن سواء من الجانب الأنجليزي ، الذين في وقت من الأوقات قالوا لهم لماذا سمحتم بالروس أن يدخلوا بلدكم من الأول، أو من الجانب الروسي.

البولنديون في غاية التدين، أوروبا الشرقيه عامة متدينون جداً و ملتزمين (قدر الإمكان بتعاليمهم الدينيه) ، الكنائس و الكتدرائيات من أماكن الجذب السياحيه في أوروبا عامه، هناك كاتدرائيات و كنائس لا تعد و لا تحصي علي الأصابع ،و دخول واحده منهم يجعلك تستغني عن دخول الباقيين، الا اذا طبعا اردت أن تصلي.
انهم إناس يتسمون بالطيبه و البساطه مثل المصريين، و هذا لأنهم كما ذكرت إناس متدينون و لا يخفي تأثير النظام الإشتراكي عليهم الذي يجعلهم يرضون بالقليل، الله أعلم بعد دخولهم الإتحاد الأوروبي و عندما تتحسن حالتهم ، هل سيبقون هكذا؟
كتارينا من سلوڤانيا و هي جزء من يوجوسلافيا التي كانت اشتراكيه، قالت لي انها المال يفسد المرء فهي نفسها عندما أصبح عندها مال أكتسبت طباع سيئه و لكنها تداركت الموقف و تقربت الي الله فعادت كما كانت الي طبيعتها المتواضعة !!!!!ه

لا أود أن أخوض في هذا النقاش النقود مفسده أم لا ، عندها حق و لكن كل واحد و أصله، و الله حتما أعلم.
أي مدينه في أوروبا تجد بها السيتي سنتر ، إذهب الي السيتي سنتر و إذهب الي اي
T ourist information center
م ينظمون مجموعات للتعريف بمعالم المدينه التي غالبا ما تكون متمركزه في وسط المدينه، و هكذا كل أوربا و نقلا عن أناس آخرين ،خاصة أوروبا الغربيه متشابهة المعالم ، لأن كل أوروبا الغربيه قد تم إعادة إعمارها بعد أن دمرت تماماً في الحربين العالميتن الأولي و الثانيه. و أعتقد أنه رأي صائب بالرغم إنني لم أرتحل في أرجاء أوروبا،و لكنه رأي صائب. الإثتثناء أوربا الشرقيه مثل المجر و رومانيا ، و بلدان يوجوسلافيا سابقا، فهي لم تدمر في الحرب العالميه كما دمرت أوروبا الغربيه، كراكاو إحدي هذه المدن القلائل التي تحتفظ بطراز معماري من العصور الوسطي، و لذلك هي محميه من اليونسكو،برغم أن الطريق من المطار الي الفندق كان محاط بالعمران ، برغم نظامها و عدم ازدحامها،لكنها ذات طراز معاصر ، مرتفعه متشابهه، و عمليه ولا يوجد بها أي جمال تكاد تشابه بيوت المحافظه في مصر و لكن أكثر تنظيما ، و أعتقد أنها فعلا كذلك ،لتحتضن أكبر عدد ممكن من البشر،أما هذا الطراز المتميز القديم فهو موجود في وسط البلد أو السيتي سنتر.الذي يوجد(أو كان يوجد) شبه كبير منها في وسط البلد في القاهره

photo4

و الأسكندرية و لكن هذا الطراز بداء يندثر من عندنا لأن كل يوم يتهدم منه جزء بحجة أنه آيل للسقوط و يبني مكانه عمائر أخري أكبر حجما و أكثر عمليه و لكنها للأسف تفتقد لهذا العبق التاريخي و الجمال،حيث البناء بشغف ، من عصور الرومانسيه، فالعملية هي الغالبه علي حياتنا الأن. في كراكاو الملاحظ أن هذاالطراز يكون أكثر حضورا كلما توغلت الي و سط المدينه.

photo3

أما أنا فلم أكن في حاجه الي الذهاب الي ال هذا المركز السياحي أو
Tourist information center
لأن كتارينا كانت معي و كانت هي مرشدتي السياحيه،كتارينا كما ذكرت سابقا كانت حاضره معي المؤتمر،الذي من أجله ذهبت الي كراكاو غير ذلك ، كنت سأفكر كذا مره قبل الذهاب الي بلد أوروبيه أخري فالسفر مشقه، و إجهاد جسدي و مادي أيضاً ! بعد الإنتهاء من المحاضرات قررت التوجه الي وسط المدينه مباشره و اليوم التالي في الصباح الباكر الذهاب الي مناجم الملح في كراكاو، لأن الفتره التي كانت متبقيه لي قصيره جداً يوم تقريبا، فقررت أن أتوصل الي ال
Essence
لخاص بالمكان في هذه الفتره و في الغالب ما يكون هذاال
essence
متمركز في وسط البلد و في شئ أخر تكون هذا البلد شهيره به، و في هذا الحاله مناجم الملح.

فقررت و توكلت علي الله و سألته أن يبارك رحلتي ، و أقترحت علي كتارينا الذهاب الي وسط البلد مباشره بعد الإنتهاء من المؤتمر تحمست هي للفكره و لكن زملائها قالوا أنه من الجنون الخروج في هذا الجو الذي كان يمطر بغزاره.و عندما أستشعرت ترددها قلت لها أن الشمس سوف تشرق في أخر النهار فلا داعي للتردد،و أقنعتها انني سأسطحبها الي الكنيسه لتصلي فيها، فأنا كنت أريد الذهاب الي القصر الذي هو بجوار الكنسيه الڤيڤال كاستل، و أردت أن أغريها بالذهاب الي هناك بهذا الأقتراح ،أقتنعت و أستقلينا الترام بعد المؤتمر و ذهبنا الي وسط البلد، في الحقيقه لا أستطيع إخفاء إعجابي بالترام الذي ذكرني بترام الأسكندرية ،نفس الصوت الحركه علي القضبان و هي تقترب من المحطه، و نفس صوت الفرامل و هو يتوقف و لكن الترام هنا مستحدث و اسرع في الحركه عن ترام الأسكندريه و لكني أحب ترام الأسكندريه، برغم اني لا أعتمد عليه في المواعيد، ففي الغالب هو مرتبط أكثر بمواعيد سائق الترام فلا أحبذ إستقلاله لو عندك مشوار مهم.

لقد كانت كتارينا في تشوق الي الذهاب الي الكنيسه و خاصه انني انا من أقترح عليها ذلك ، فلما سألتها عن سبب هذا الاهتمام ، قالت لأن كنيسة من الكنائس القليله التي بها تيمات عن مريم العذراء ، سألتها مستفسره أكثر قالت لي أن السيده مريم العذراء،يوجد إشارات قليله اليها في الأنجيل، فقلت لها سبحان الله في القرأن عندنا سوره كبيره عن السيده مريم و عن قصة حملها و معجزات المسيح، و توقفت عند ذلك حتي لا أثير أي جدل ديني لأن هذا النوع من الجدال الديني لا ضرورة له الآن، في الطريق الي الكنيسه اشارت لي الي المعالم السياحيه التي تعرفت عليها هي سابقا، و رأيت كنيسه يوجد تماثيل علي سورها ، ذكرتني بتماثيل منتجع البشوات طريق مصر أسكندريه قبل بوابة مصر، و قالت ان هذه الكنيسه بنتها أميره مجريه تزوجت و هي عندها١٢ سنه من أمير بولندي يكبرها ب ١٥ سنه ، و قد ماتت و هي تلد و كان عمرها١٧ سنه ، و كانت متدينه جداً و قامت بتعميد الشعب البولندي كله ، و بنت هذه الكنيسه.

في الطريق الي الكنيسه بداءت تتضح لي معالم المدينه الجميله ،ان شوارعها جد تفوح بعبق الماضي و البشر مازالوا بسطاء و من حين لأخر تجد طفل يعزف الأكورديون و يغني ،أملا ان يلقي اليه أحد بزولتا(عملة البلد) ، وتارة أخري تري رجلا كبيرا كأنه خارج توه من أحد لوحات ڤان جوخ يعزف الأكورديون ،نظرت كتارينا الي عربه صغيره علي عجل(كتلك التي علي كورنيش النيل و كوبري عباس)تجلس بجانبه سيده عجوز تبيع بقصمات، و أقترحت أن نأكل منه في طريق العوده.

في الحقيقه لا أود علي الاطلاق ان أقارن بين شوارع مصر و بولندا ، شوارعنا كانت ممكن أن تكون بمثل هذا الجمال لو أن اليونسكو حاولت ان تجعل وسط البلد و أحياء كثيره في مصر محميه من اليونسكو،كما فعلت في لقصر و أسوان و أبوسبمبل، من …….لا أدري كام سنه، لا أود أن لا أكون عادله، ففي مصر شبت صراعات كثيره في هذه الأونه حروب و حزازيات مع الغرب ، ربما أوشكت علي الزوال الأن و لكن بعد فوات الأوان.

في الطريق ذكرت لي كترينا قصة هذه الأميره التي عمدت الشعب البولندي و التي ماتت تزوجت شخص يكبرها ب١٥ سنه ، قالت انها بالأساس كانت تحب أميرا مجريا شابا وسيما و لكنها أقترنت بالأميرلأسباب سياسيه، و أعتقد ان هذا كان مدخلنا للحوار التالي، آه ، تذكرت سألتني اذا كان عندي بوي فريند فقلت لها لا فسألتني ، اذا كنا نتزوج في مصر علي طول بدون اي علاقات قبل الزواج ، فرددت أن هذا هو الأساس و أينعم، قالت، نحن في أوروبا الشرقيه نفعل ذلك أيضاً و لكن هذا الأيام(بعد الأنفتاح و الأتحاد الأوروبي) هناك فتيات كثيره ترتبط بدون زواج و لا يمانعون في ذلك و لكن لو ضغطت في الكلام عليهم ستعرف انهم يريدن الزواج ولسن سعداء بهذا الوضع علي الإطلاق.

قالت لي ان عندها ٣٣ سنه ، فسألتها عن حالتها الإجتماعيه، قالت انها كانت تحب شخصا ما و لكنه تزوج غيرها،و يبدو أنه كان بينهما ود ما و لكن نظرا لوجود إختلافات إجتماعيه فيما بينهما تزوج غيرها، قالت لي انها من أسره فقيره و أسرته لم تكن مرحبه بها لهذا السبب، برغم أنها ليست فقيره الآن و تمتلك دخلا جيدا.هنا تذكرت تلك المقوله الفيس بوكيه
it’s complicated
تلك المقوله العجيبه التي تجدها في ال
profile الخاص ببعض الأناس،
و في تفسير هذه الكلمه في احدي
status
أخيرا فهمت فعندما يذكر الرجل في بروفايله هذه الكلمه يقصد انه في علاقات متعدده يعني مع كذا واحده و عندما تذكر الفتاه هذافي بروفيلها فيعني انها تحب شخص و هذا الشخص مرتبط بواحده تانيه، يعني من الأخر حكاية كتارينا
complicated
و في سري لا أريد القول أني ضحكت ، لأن في هذا إستهزاء بمشاعرها و أنا أجدها شخصيه طيبه و تستاهل التعاطف و لكن قلت يا سلام عليك يا فيس بوك المفروض يسموك حياة بوك ، لأن الفيس بوك الآن يساعدك علي فهم الحياه لأن به سيل من (الخبرات) بينشر كل يوم علي الفيس بوك.

المهم استطردت قائله انها قالت له (و الله العظيم ما هتلمسني أبدا علشان انا مش علي ذمتك ، انا متحرمه عليك) ، هنا شعرت انه كلام كبير جدا ، كلام كالذي أسمعه في الأفلام العربي القديمه ، التي أنا كنت جد مغرمه بها و لكني إهتمامي بها الأن ينصب علي إستماعي لها و أنا نائمه من أجل الونس ،و صدق يوسف وهبي نقلا عن شكسبير ( و مااااااا الدنياااا الا مسرح كبير)فهمت بقي انه بيحاول يدور معاها كلام و ان في شوية إتصال، و طبعا دول ناس كاثوليك يعني لا يقدر يطلق و لا يتجوز.

المهم بقي انا سكت ، لأنه كما يقال أحيانا الشخص بيتكلم ليس طالبا للنصيحة و لكن لمجرد ان في حد بيستمعله، المهم طبعا أنا قاومت طبيعتي كأي إمراءه مصريه ،إني أقولها الكلام اللي دائماً النساء عندنا بيقولوه عن الرجال مثل يا مأمن للرجال يا مأمن ………و لاحتي بعض الأمثال مثل يروح عاشق يجي ميت مشتاق. فقط التزمت الصمت و قلت لها محاوله مواساتها (بكره تلاقي سيد سيده) مع ان هذا اختراق لحاجز الصمت. أقتربنا من الكنيسه و كانت الأجراس تدق معلنه عن الصلوات ، التي لا أعرفها، أمام الكنيسه توجد ساحه شاسعه و يتوسطها السوق الذي هو عباره مبني مستطيل طويل مكون من طابقين. بجوار الكنيسه عندما أقتربنا من الباب غيرت كتارينا مسارها قائله ان هذا معاد صلاه و هي تعلم انني مسلمه و ربما لا أود الدخول، قلت لها علي الأطلاق ليس عندي مانع للدخول و غير أنني وعدتها بمرافتها للصلاه، دخلنا الكنيسه و كما ذكرت لكم سابقا الكنائس في اوروبا الشرقيه مزدحمه و بها مصليين و ممنوع التصوير و الملابس الفاضحة ، و كل من يدخل أراه ينحني و يرسم علامة الصليب، كانت الإضائه خافته جداً و ما ضاعف هذا الجو القاتم ، حيطان الكنيسه الداكنه وكانت مضائه بالتماثيل الذهبيه الموجوده بداخل الكنيسه و الشموع الكثيره، مشينا في ركن جانبي و كان هناك اناس جالسين في صف و أخر الصف بحوالي ثلاث أمتار كشك خشبي يجلس فيه قس و بجانب هذا الكشك شابا جالسا علي ركبتيه و القس واضعا يده علي رأسه، و كأنهم يتهامسون ، هنا أشار لنا قس أخر من مكان ما بالأبتعاد عن هذا الركن، هنا تداركت الموقف انه كرسي الأعتراف و هذا شاب يعترف للقس و كل هذا الصف منتظر دوره في الإعتراف، لم أري أبدا في حياتي مشهد إعتراف ،فقط كنت أراه في الأفلام الأمريكاني الأن رأيته علي الواقع ، الكشك ليس مقصوره مغلقه بداخله حاجز يصعب رؤية المعترف من خلاله ، كما في الأفلام الأمريكيه، لا أنه أبسط من ذلك و مكشوف أكثر.

ان الاعتراف في الكنيسه نشاء عام ١٢١٣ م و كان إجباري علي المسيحين الذهاب الي الكنيسه للأعتراف مره كل عام. و لكن السؤال الإعتارف بماذا؟ كان الاعتراف يدور حول الخطايا السبع و هي :الرغبه الجنسيه ، الشراهة في الأكل ، الكسل ، الطمع،الغضب، الغرور،و أخيرا الحقد. كان علي المعترف أن يراقب نفسه جيدا و أن يحظر الوقوع في أي من تلك الخطايا، و اذا صادف و حدث فعليه الذهاب للقس بالأعتراف بالخطيئه التي أرتكبها. لأن عقاب من يرتكبها أو يفكر فيها هو الجحيم.
و لكن ما أصل هذه الخطايا، إن هذه الخطايا ليست مذكوره بهذا التفنيد و الوضوح في الأنجيل هكذا يقال، حتي الجحيم نفسه وصفه غير موجود في الأنجيل، إذن من وصف الخطايا السبع.

يعود ذلك الي ٣٧٥م عندما تم نفي الراهب إيڤانجيوس بروتيكوس في دير في صحراء مصر(و لصحاري مصر تأثير كبير علي العقول كما حدث مع الأسكندر الأكبر)
فقد تم نفيه هناك بتهمة اقامة علاقه مع زوجة احدهم، و هناك في الصحراء و العزله شرع يغوص في خبايه نفسيته و يغوص و يرجع منها بدرر، أو بالأصح يرجع منها بالخطايا الثمانيه(في البدايه كانت ٨ خطايا و ليست ٧) و أخد يكتب و يرتب أفكاره و كانت كانت الخطايا كلأتي:الرغبه الجنسيه ، التي هو نفسه كان أسير لها حتي أنه أخذ يقاوم التفكير فيها بوضع يده في لهيب الشمعه التي يكتب عليها ليكف عن ذلك،و لكم أن تتخيلوا يداه قد شوت تماماً في يوم من الأيام، ثم الشراهه،الكسل،الطمع،الغضب، الغرور، الصلف، الحزن. لقد كان الحزن خطيئه و هو محق في ذلك و لكن في ٥٩٠ م بعد انهيار الأمبراطوريه الرومانيه و سيطرة الكنيسه ،قرر البوب جريجوري اعادة كتابة الخطايا و بدل الصلف و الحزن وضع الحقد و هو محق في ذلك و نشرها في العالم المسيحي.

جلسنا علي إحدي البنشات داخل الكنيسه و ضمت يداها علي بعضهما و أستغرقت في حالة تأمل ، انها كانت تدعي،فقررت أن أدعي أنا أيضاً و قلت “يارب إكرمني، يارب إكرمني” و لكني توقفت و خجلت من نفسي ، شعرت بحرج أمام الله كيف لي أن الح في هذا الطلب و كأنه لم يمن علي ، هنا قررت أن أقول:الحمد لله الحمدلله، لأن الله أكرمني اللهم دم علي نعمك و أفضالك ، هنا انتهت كتارينا من صلواتها و جلسنا نتأمل الكنيسه الكبيره من الداخل ، فقمنا و قامت هي بالإنحناء و رسم علامة الصليب، ثم رحلنا توجهنا نحو القصر.

بعد ما انتهينا من القصر رجعنا مره أخري الي الساحه الكبيره، و كان هناك شابا يوزع أوراق دعايه لمطعم كايرو نايتس، فأستوقفنا، و قال لنا ان هذه كوبونات تخفيض لهذا المقهي و المطعم، يوجد به شيشا و مشاريب!أخذنا الكوبونات و لم يكن في نيتنا الذهاب و لكن أخذناها من باب الذوقيه.

السوق عباره عن بازار يباع به
Sovounirs
و القيت نظره علي كل المشتريات و لكن حمولتي لم تكن تسمح شراء أي
Souvenirs
ليس قبل الذهاب الي منجم الملح.
بعد الأنتهاء قالت لي انها اتفقت مع بعض الزملاء المقابله مكان ما في السوق و لكن نظرا لأن الجو كان باردا و أردنا دخول الحمام، ذهبنا سويا الي مقهي فاخر كلاسيكي بالسوق ،قالت لي كتارينا أن أسعاره غاليه نسبا فربما لا تحبذ الجلوس فيه اذا أردنا أن نأكل و نشرب ، دخلنا القهي ، لقد كان خلابا ، لا عجب ان أسعاره مرتفه، كان الديكور رائع (سوف أرفق بعض الصور التي التقطتها بكميرا احدي صديقات كتارينا)الذوق و الألوان رائعين، الطراز كان كلاسيكي، لون الكراسي كان أخضر ملوكي و الستائر و اللون الأحمر داكن ،و فوق كل ذلك،نعم فوق كل ذلك و أهم ما في المكان هو ذلك البيانو و عازف البيانو ، لقد

photo6

كان يعزف موسيقي ساحره روعه في الجمال، فنحن رغم قرارنا بعدم الدخول ، انجذبنا الي الموسيقي و كأننا كنا تحت تأثير السحر ، دخلنا ووقفنا خلف العازف متسمرين،لقد كان يعزف مقطوع لشوبان ، لقد كان عزفا رائعا بل عبقري، عزف يعتصر قلبك و يعصر كل المراره التي به، هنا تذكرت تلك المقوله” العبقري هو الذي يستطيع تحول الليمون الي ليموناضده”،لم أعر هذه المقوله أهميه و لكني أدركت معناها عند سماعي لهذه الموسيقي، لقد كانت مقطوعه لشوبان و كانت جد مقطوعه رائعه و تلاها مقطوعات روعه، لقد كان قلبي خفيف خف الريشه،يعني بمعاير القدماء المصريين لو قلبي بهذا الوزن أدخل الجنه حدف، فقلب المرء عند الحساب عند القدماء المصريين يوضع في كفه و ريشه في كفه أخري لو القلب كان أخف من الريشه يدخل الجنه، و أوجه نصيحه لأجدادي الفراعيين بدل كل النذور التي تأخذونها الي قبوركم لتدخلوا الجنه، خذوا معكم إحدي مقطوعات شوبان و أستمعوا لها قبل أن توزن قلوبكم.

قلما تبهرني تلك المقطوعات الموسيقيه ربما لان من يعزفها لا يعزفها بهذا الشغف، و لكني دائماً كنت أتمني أن أعزف علي أله موسيقيه و خاصة البيانو، و لو كان عندي مال كثير كنت أشتريت بيانو و تعلمت البيانو علي يد مسيقي كبير، كما في فيلم ground hog day، و طبعا البيانو سيكون في حاجه الي بيت كبير ، و لكن من يعلم يرزق من يشاء و لكني قطعا أود أن أتعلم البيانو ، و لو المبلغ أقل ربما الفيولين فهو لا يأخذ حيز كبير.

المهم ألقينا ببعض النقود في علبه صغيره بجانب العازف و قلت لكتارينا تعالي نقف بجانب الڤترينا(أنظر الصوره) و أنا أرمق المارين في الشارع، التفت جانبي ورائيت كتارينا تبكي ، انها تلك الموسيقي قلبت عليها المواجع ، آه لعله ذلك الحبيب البعيد المنال، “الهب الهب” علي رائي جدتي الله يرحمها عندما تري أحوال الناس ملخبطه من أجل

photo5

الحب. صعبت علي و عرضت عليها أن نجلس و انا سوف أطلب أي شئ.و نستمع الي الموسيقي، أكدت لي أنها في أحسن حال و لا يوجد عندها مشكله، و لكننا جلسنا و أستمتعنا بالموسيقي الساحرة ، أخدت أرمق المكان و أتأمله انه جد مكان جميل ، أنه مكان أود أن أعود له مره أخري،أعاد لي الحنين للماضي عندما كنت أعتكف في غرفتي و أقراء كل تلك الكتب للمؤلفين الروس الكبار.المكان نفسه جميل و لكن بشرط أخر أن يكون نفس العازف موجود و يعزف تلك المقطوعات. لقد فهمت معني الموسيقي غذاء الروح عندما أستمعت اليه،قليله الأصوات التي أستمع اليها و تؤثر علي قلبي هذا التأثير ، هل شوبان عندما كان يؤلف هذه المقطوعات هل كان يخاطب الله؟
و العزف كأشياء كثيره في حياتنا نقوم بها إن لم تنبع من داخلنا تكون فاقده لبريقها، كالرسم و النحت و العمل عامة، و أخيرا الحب.

photo1

لقد كان الشيخ عبد الباسط عبد الصمد يدرس مقامات الموسيقي العربيه ، حتي يستطيع أن يرتل القرآن، (ذكرت هذا في مره و رد علي أحد قائلا هذا لا يمنع أن الموسيقي حرام!) يقال أن الشيطان غوي أبن أدم بالموسيقي، بمزمار و أن الموسيقي مزمار الشيطان، أعتقد أن هذه حقيقه خاصة مع موسيقي هذه الأيام ، فأنا فعلا توقفت عن الإستمتاع بسماع الموسيقي و أميل أكثر الي سماع القرآن، و لكن في فترة ما أيام الإمتحانات كنت أستمع كثيرا الي القرآن حتي أن البواب و الجيران جاؤا الي ليسألوا ان كنت كويسه و أن مصيبه لم تحط بي!!!! و كأن المرء لا يستمع الي القرآن الا في المعازي و المصائب، علي أي حال انا أمن بكل ما و رد في القرآن و الأحاديث الأربعين الصحيحه”

المهم انا دونا عن كل الشيخ انا أحب الشيخ عبد الباسط و كل الناس القدام ، كانوا بقراءته القرأن من قلوبهم، ما هذا كل الشيوخ يقراءون القرآن من قلوبهم حتي أن منهم من يقف ساعه يبكي، و لكن هذه ميول و أنا قلبي مال للشيخ عبد الباسط ،و أينعم درس مقامات الموسيقي و هذا أضفي نغم رائع علي صوته عند ترتيل القرآن،لأن من صفات المقرئ أن يكون صوته جميل و فيه نغم و شئ ثالث لا أتذكره،
هناك آيه أحب أن أسمعها منه هذه الأيه
“الأخرة خير لك من” …….يسكت بره ثم يقول مع التشديد علي الهمزه
“الأوليييي.” و مد الياء لا اريد ان اقول أنني أشعر كأنني أستمع الي أم كلثوم في احد مقاطعها و التي ساعتها الناس تضج بالصياح و تقول الله (مع المد).اعرف أن هذا التشبيه قد يثير بعض المتشددين الإسلاميين و لكن سأقول ما بي لي في هذه المرحله ، مرحلة الشهر العسل الديمقراطيه حيث كل من يريد ان يقول شئ يقوله الأن قبل أن يحكمنا ديكتاتور أخر و يكتم علي نفسنا.

كان العرب يدرسون الموسيقي و كانوا يطورونها ككتاب الأغاني للأصفهاني .
و لكن عن المسيقي قيل:

ويقول أيضاً عليه الصلاة والسلام:-(( صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة))
المصدر:-حديث حسن، السلسلة الصحيحة 427

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:-

المعازف هي خمر النفوس تفعل أعظم مما تفعله الكؤوس، فإذا سكروا بالأصوات حل فيهم الشرك و مالوا إلي الفواحش و إلى الظلم، فيشركون و يقتلون النفس التي حرم الله و يزنون و هذه الثلاثة موجودة كثيرا في أهل سماع الأغاني، إن سماع الأغاني و الموسيقى لا يجلب للقلوب منفعة ولا مصلحة إلا وفي ضمن ذلك من الضلال و المفسدة ما هو أعظم منه، فهو للروح كالخمر للجسد، و لهذا يورث أصحابه سكرا أعظم من سكر الخمر، فيجدون لذة كما يجد شارب الخمر، بل أكثر و أكبـــر..

أتوقف عند هو للروح كالخمر: الهذا السبب شعرت أن قلبي خفيف و شعرت بهذه النشوه؟؟؟؟؟يعني هذه اللذه التي شعرت بها حرااااام!و لكني و الله كنت سعيد و ربنا وحده اللي عالم اني لما كنت سعيده ساعتها قد ايه كنت بحمده علي نعمه و أفضاله،يارب سامحني ان كنت شعرت بلذه محرمه علي.

أما عن الفواحش و الظلم و القتل و ال….استغفر الله العظيم و الله ما انتابتني مشاعر لفعل هذه الأمور أبدا، بل العكس كنت متسامحه و سعيده و لازمه حدودي.

و لكن عن هذه الأمور يجوز جداً انه يكون عنده حق لأن الواحد لما يسمع الأغاني ال راب و الميتال و بيفهم شويه انجليزي يجد ان كل ال
lyrics
كلام كله غضب و جنس و خيانه ده لو انت ركزت في ال
lyrics
.و حتي مع تكرار سماع النغم
tune
وعدم الأستماع الكلمات ستجد فعلا أن هذه الكلمات وجدت طريقها الي عقلك الباطن و أستقرت.هناك فعلا موسيقي تجعلك غاضب و تثير فيك نزعة القتل في ظروف معينه ده أكيد، و أيضاً إثارة الغريزه و الانفلات الجنسي ده أكيد، كمثال أغاني
heavy metal
التي حتي نراها في الأفلام الأمريكيه مصاحبه لهذه الطقوس.

استنتاجي ان الموسيقي حسب الرساله الموجوده بداخلها قليلا جداً ما تجد رسائل جميله او ساميه فيها ،معظمها بها رسائل تهدف الي اللعب علي الوتر الحساس بداخلك و ذلك حتي دون علم المغني أو كاتب الأغنيه لأن ببساطه الشيطان وس وس لهم بذلك ولكن حتما الموسيقي ،بالنسبة لي كما قال الشيخ الشعراوي عن الفلسفه، قليل منها محبوب و كثير منها مكروه.
الموسيقي هي نوع من البيان قد يكون منها الجيد و منها ما يسم العقل.

جلسنا و هداءت كتارينا و جاءت احدي الطبيبان التي كانت موجوده في المؤتمر و طلبت منها التقاط صور للمكان لأن موبايلي قد فصل شحن.جلست قليلا ثم ذهبت هي مع المجموعه لإستكمال سهرتهم في مكان ما ،أما أنا أخذتها من قصيره و إستقلليت تاكسي الي الفندق ، لكي أعد نفس للسفر في آليوم التالي و الذهاب الي مناجم الملح و لهذا قصه أخري و صراع نفسي داخل المنجم سوف أحكي لكم عنه المره القادمه

©hebataher april 2012

Advertisements

3 thoughts on “د.هبه طاهر تكتب:الطريق الي كراكاو

  1. السلام عليكم د/ هبه
    المقال يصف الرحلة التي قمت بها الى بولندا و هي قصة غنية بالوصف الدقيق لما رأيتيه من مناظر طبيعية و ابنية و بشر بل و حتى الادوات الموسيقية الي رأيتيها …. و كأن القارئ يمد عينيه ليرى ما شاهدتيه على ارض الواقع من خلال الكتابة

    بالنسبة لوضوع صلة الدم و قوتها …بالمقارنة مع صلة المصالح …. لو نظرت للآية الكريمة ستجدي الجواب الشافي
    وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم

    فالاية توضح ان صلة الدين بين المسلمين اقوى من كل شيء … و لو نظرنا الى قول النبي صلى الله عليه و سلم لمّا ذكر سلمان الفارسي …سلمان منا أهل البيت …… يااااااه سلمان الفارسي اللى من ايران لمجرد انه كان تقي و يحب المسلمين ..يقول عنه النبي انه مش بس من المسلمين لأ ده من آل البيت نفسهم …دلاله على قوة الرباط بين المسبلمين و احتضانهم لكل القوميات و صهرها بينهم
    والحب في الله يغفر الذنوب و هو دافع قوي لتقديم الحب الصافي عن المصالح …فطبقا للحديت…. ان رجل ذهب يزور اخا له فغفر الله لكليهما …لانه زاره من غير ما يكون فيه مصلحه بينهم …
    المال بالطبع يغير النفوس و يجعل الانسان اكثر طمعا و لو ان للانسان واديا من ذهب لتمنى ان يكون له الثاني و لو ان له اثنان لتمنى ان يكون له الثالث و لا يملأ عين ابن آدم الا التراب صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

    و الرسول الكريم قال للصحابة اني لا اخشى الفقر عليكم و لكني اخشى عليكم من الدنيا اذا اعطاها لله لكم ان تكالبوها كما فعل من قبلكم ..و طغيان المادة يقتل الحب و القلب و لكن على الانسان ان يعلم بالضبط دور المادة في حياته و لا يزيدها اكبر من حجمها الطبيعي ….انما جعل المال لعبادة الله في الارض

    رأيت أن عندك ذكاء التفاوض مع الآخر و الاقناع فقد استطعت ان تغري صديقتك بالذهاب معك الى المدينة و قبلت هي بذلك لأنك وضعت امامها الجائزة و هي زيارة في الكنيسة التي تحبها و ان الجو سيتحسن و الشمس ستشرق …حقيقي برافو عليكي …. بالمناسبه هل انت من اسكندرية و لا بس بتروحيها زيارات ؟

    لما قارنت الاقصر بمدينو كاراكاو ….هو الواحد طبعا شايف ان مصر حلوة …لكن للأسف الاقصر تعاني الاهمال …انا كنت فيها في شهر فبراير و رأيت القمامة في الشارع و امام المعبد الاقصر و في طريق الكباش …و طريق الكرنك ليس بالمستوى اللائق و المياة هناك غير نظيفة لا تصلح للشرب رغم ان النيل امامنا …منه لله اللي كان السبب في دمار مصر و انت قلت ان الحزازات مع الغرب الان قلت أو انتهت …. اعتقد انها تستعر اكثر كل يوم خاصة بعد الثورات و الصحوة الاسلامية العربية … الاسيوية و الافريقية

    تقولي انها (معقدة) …العلاقات على بعض صفحات الفيس بوك …. و ان البنات في اوروبا الشرقية لسن سعداء بالصحوبية و عدم الزواج و هو امر طبيعي …فكيف يسعد الانسان و هو يشوه فطرة الله و هو يرى نفسه تائها في نفق مظلم لا يعرف ما ستؤول اليه العلاقة مع الآخر …….و الفيس بوك اسمه فيس فقط و والانسان يخبئ داخل نفسه ما لا يراه الناس على وجهه و لكن الله يعلم السر و أخفى و فعلا زي ما انتي قلتي الدنيا مسرح كبير كله بيمثل على بعضه و ربنا يسترنا جميعا …آمين

    اكاراكاو مدينة جميلة و القاهرة ايضا مدينة كانت جميلة و كانوا بيدرسوا زمان في المدارس ان باريس و لندن مدينتان جميلتان مثل القاهرة و الاسكندرية و ليس العكس …. يعني هما اللى بيقلدونا و مش احنا …. لكن دوام الحال محال ….
    التعلّق بالبلد و الوطن هو من صميم الايمان و قال الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم ….حب الوطن من الايمان …. و لهذا فلا عجب ان ينظر كل انسان الى وطنه ويراه اجمل مكان و أدفأ مكان …و النبي يعلمنا حب الاوطان ….ففي مشهد الهجرة من مكة …لمّا التفت النبي صلى الله عليه و سلم وراءه و نظر الى مكة و قال و هو يبكي … و الله انك لأحب البلاد الى الله و الي و لولا ان اهلك اخروجني منك ما خرجت منك ابدا …سبحان الله … لقد كانت بلدا حارا جدا و صحراء جرداء لا زرع بها و لا ماء و لكنه الوطن الغالي على قلب المواطن

    الغدر الروسي بالمواطنين البولنديين و غيرهم من الاوكرانيين و الكازاخستانيين و الاوزبكستانيين ….. يااااه تاريخ طويل من الخيانة و البيع الرخيص للناس الغلابة اللى كل همهم يعيشوا عيشة هادية و مطمنيين
    شوفي اللى حصل بعد كارثة تشيرنوبل في اوكرانيا و اهمال الحكومة للاوكرانيين ….و التجارب النووية اللى في كازخستان و اورزبكستان و المعاناه و التهجير القسري و الطرد و دفن النغفايات النووية عندهم لمجرد انهم مسلميين و موحديين بالله و بدون ان يرى العالم او يسمع عما تفعله القوة الجبارة للسوفيت و لكن الله يسمع و يرى و يمهل و لا يهمل و وهو بالمرصاد لكل كافر و طاغي و هو المنتقم الذي يقسم كل من تكبر و استعلى ….و شوفي على اليوتيوب نهاية لينين الملحد اللى عذب الشعب و من بعده ستالين اللى قتل ملايين من الابريااء … كانت نهاية مأسوية … و اصابه مرض الشلل و الزهايمر ليكون عظة وعبرة … يعبر عليها الناس من الشر الى الخير

    بالنسبة لوضوع الموسيقى …. معروف طبعا ان اول حاجة بيعرفها الجنين هو رتم صوت قلب مامته و هو نوع من الموسيقى الفريدة لكل قلب و يميزها الجنين و من خلالها يعرف امه و لهذا يكون الانسان طوال حياته متذوق الموسيقى و القرأن له جمال صوتي فريد لأن الله تعالى هو من نظم كلماته و احكمها

    و الموسيقى تكون حلال أو حرام على حسب الموقف و نوع الموسيقى …. يعني لما يكون في حرب … فإن أول شيء يذكر معها هي طبول الحرب و هي الات موسيقية الهدف منها تحفيز الجنود …و العلم اثبت انها تزيد الادريناليين في الدم مما يزيد القوة العضلية لدى الجنود و في صالات الجيم نرى الموسيقى الصاخبة التي تحفز الرياضيين على الاداء الامثل ….

    و لكن الموسيقى التى تضعف البدن و الروح هي التى يجب البعد عنها لانها سبب المصايب و كما قلت انت … فان اهل الاغاني عندهم جرائم لان قلوبهم ضعيفة من الموسيقى فبالتالى لم تعد تستطيع ان توقف الاهواء و الغواية عن غيها ..و الموسيقى تستقر في العقل الباطن و من ثم تضعفه …أو تقويه على حسب نوعها … و يجب ان نذكر ان النبي الكريم عليعه الصلاة و التسليم اباح الموسيقى …كضرب البنات للدفوف..في يوم العيد و في الافراح ولقد قال النبي عليه الصلاة و السلام لابي بكر ان يدعهم يضربون الدف لانه يوم عيد رغم ان ابي بكر كان رافض …….و للموسيق الناعمة صدأ يصيب القلب و و تقول الاية في سورة النبأ …كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون …كلا انهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون … …. بسبب المعاصي عامة
    و لو تشوفي فيلم سيفين ..لبراد بيت و مورجان فريمان و كيفين سبيسي …الفيلم بيعرض الخطايا السبعة …و القرآن جاب ما يشبه ذلك … قال تعالى …….و استفزز من استطعت منهم بصوتك … الايه 61 سورة الاسراء …. و صوت الشيطان هو الموسيقى و الله اعلم و يقول الشيطان……. لأحتنكن ذريته الا قليلا …نفس السورة …دلالة ان الشيطان يغوي الانسان من خلال الفم … الحنك و الاذن … الصوت و بالتالي يسيطر الشيطان على من اراد ان يتبع الشيطان

    و الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر و وبالتالي تنهي عن الشهوات و الطعام شهوة و

    زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المئاب …سورة آلعمران
    و بالترتيب تعرض الاية ان الشهوات تكون في النساء …ثم المال بأنواعه … ثم الطعام

    يا هبة ادعي ربنا و لا تستحي من الله فهو يحب العبد الداعي و يقول الله لسيدنا موسى ادعني و لا تستحي منّي …ادعني و لو في شراك نعلك و لو في ملح طعامك … يعني حتى لو كان اللى ناقصك حاجة صغيرة …برضو ادعي ربنا ….سبحان الكريم
    و كويس انك خادتيها من قصيره و روحتي عشان تستريحي و تستعدي لتاني يوم في مناجم الملح

    …. القصة بتاعتك يا هبة تعتبر من ادب الرحلات الراقي و الممتع و في النهاية انتظر الجزء الثاني منها …

  2. على فكرة انا نسيت اقول لك ان الحمد لله نفسها هي دعاء …بل هي أفضل الدعاء …بنص الحديث …..و هي تفيد الشكر لله …و يقول الله و لئن شكرتم لأزيدنكم …. ….سورة ابراهيم …. و بالتالي قولي الحمد لله يزيدك من عطاياه و ادعيلنا معاكي و للمسلمين اجمعين

  3. مقالة جميلة جدا .. دائما المقالات التى تروى تجارب شخصية تتسم بالروعة لانها تقع فى منطقة وسطى بين المقالة و القصة .. ارجو ان ارى المزيد من تلك المقالات الرائعة لك يا د. هبة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s