د.هبه طاهر تكتب:الدين أفيون الشعوب

photo

زهرة الخشخاش

لا ادري لماذا تلتصق بذهني بعض المشاهد دونا عن غيرها و تلتصق  بذاكرتي التي تشابه ذاكرة السمك في بعض الأحيان

أتذكر هذا المشهد من هذا  الفيلم عن  الدالاي لاما و بطله الممثل الشديد الوسامه أن ذاك براد بيت هذا المشهد الذي يذهب فيه ماوتسي تونج زعيم الصين أنذاك الي الدالاي لاما مطئا بحذائه محرابه المقدس دون أي أحترام لقدسية المعبد الذي يتعبد فيه الدالاي …و يتحدث معه عن التخلي عن التبت  و الانصياع للصين و لكن لا يرحه الدالاي في الكلام فيخرج ماوتس تونج مغاضبا و يبصق علي أرض المعبد قائلا

Religion is poison

و هنا تبادر الي ذهني الأماكن الأخري التي سمعت أو قرأت فيها هذه المقوله أو ما يشابهها .تذكرت رواية جورج أورويل التي animal farmكانت مقرره علينا في المدرسه و اسمها مزرعة الحيوانات

The animal farm

وكانت تحكي عن ثورة الحيوانات علي ديكتاتورية و ظلم صاحب المزرعه التي كانوا يحيون بها و يسيطر عليها مجموعه من الخنازيز الذكيه  منهم خنزير  كان ذكي و يؤمن بالمساواه و أسمه

Snow ball

 و كان حالما يحلم بالحياه الكريمه لكل الحيوانات و هو صاحب فكرة ال

animalism

التي تدعو الي المساواه بين كل الحيوانات

 كانت كل الحيوانات تحبه ماعدا خنزير واحدا و كان أسمه نابوليون كان ذكيا خبيثا و عنيفا و كان يمتلك الكلاب في صفه  فتخلص من  صديقه الحالم وأستولي علي فكرة صاحبه و  سيطر هو علي المزرعه و و بعد وضع الدستور  كرر مقولة صديقه أن  الجميع متساويين و لكنه أضاف أن البعض متساوي أكثر من الأخرين

all animals= butAll animals are equal but there are some animals that are more equal than others

و كان هناك

Squealer

و هو المتحدث الرسمي و المبرراتي الخاص بنابوليون و كان يبررله كل افعاله ويجيد لوي الحقائق خاصة عندما بداء نابوليون  يسير علي نفس خطي صاحب المزرعه الذين ثاروا عليه. كان داهيه يقنعهم بأن نابوليون يفعل كل شئ في مصلحه الحيوانات و كان ذكيا لماحا يلمح بوادر الشك في

الدستور

الدستور

عقول الحيوانات و يصورها لهم بطريقه واقعيه منطقيه .

و كان هناك الحمار بنجامين  الذي يحي طويلا لأنه دائما كان يبقي فمه مغلقا برغم فهمه لكل الأحداث التي تدور حوله

و كان هناك الحصان الساذج

boxer

 الكادح الذي يعمل في الحقل, المؤمن بكلام و أكاذيب نابوليون كان يمثل الطبقه الكادحه المخلصه و كانت أجابته لكل مشكله تواجهه (سوف أعمل أكثر و بقوه أكثر) و لكنه ما أن يمرض و يرقد يبتاعه نابوليون الي السلاخانه كما كان يفعل صاحب المزرعه المخلوع مع كل حيوان يمرض.و قد أقنعهم سكويلر المبرراتي بأنه ذاهب الي مستشفي أن نابوليون قد دفع له المال ليتلقي أحسن العلاج.

كان هناك الغراب موسي المتحدث اللبق  الذي كان دائما ما  كان يحكي للحيوانات عن جبل السكر و البونبون ذلك المكان الذي يذهب اليه الحيوانات عندما  تموت أو تذهب الي السلاخنه و هناك في هذا المكان يكون نهاية مأساتهم و كدحهم في الحياه.

  الغراب موسي كان مقربا لدي صاحب المزرعه الأسبق و لكنه يهرب معه مع ثورة الحيوانات ليعود مره أخري محدثا الحيوانات عن جبل السكر و برغم أن موسي الغراب من أوائل الحيوانات التي تم محاربتها و تكذيب أقاويلها أثناء ثورة الحيوانات وبرغم عدم أيمانهم به ألا أن نابوليون و كلابه يعيدونه في مقابل زهيد  لأنه مفيد من أجل السيطره علي الناس عندما

خارجيا شابه حيوانا الي انسان و انسان الي حيوان و حيوان الي انسان مره اخري .كان من المستحيل معرفه من فيهم الأخر

خارجيا شابه حيوانا الي انسان و انسان الي حيوان و حيوان الي انسان مره اخري .كان من المستحيل معرفه من فيهم الأخر

أصبح نابوليون و أعوانه  هم المضطهدون(ديكتاتوريين) .

حدوتة جورج اورويل ما هي الا محاكاه لنظام ستالين الذي علي غرار ماوتسي تونج أو ماوتسي تونج علي غرار ستانلين كان مؤمنا أن الدين أفيون شعوب و أن الدين ما هو الا مخدر للطبقه الكادحه حتي يسمحوا للرأسماليين باسغلالهم .و برغم سعي ستالين الدؤوب في أوائل الثوره البلشيفيه للتخلص من و تدنيس الكنائس الأ أنه سمح لهم بالعوده لشحذ الناس ضد حربه مع ألمانيا.

أتمني أن لا يأخذ أي حزب هذا الكلام عن نفسه فرواية جورج أورويل ما هي الا أنتقاد لاذع للشيوعيه  العلمانيه و نفس الوقت لأستخدام الدين لتخدير الجموع الحاشده من البشر و تسكين الامهم و أقناعهم أن الأخره ستكون راحة لهم من ألام هذه الحياه؟؟؟!!!!

الي هنا لا أتذكر مواضع أخري عن كون الدين أفيون الحياه أو أن الدين سم, لا بل هناك صور و اقاويل كثيره علي الفيس بوك تشير الي أن الدين قد يتحول الي سم أم مخدر تخدر به الشعوب من أجل سهولة السيطره عليه!! و لكن كما ذكرت أول من ذكر ذلك صراحة هم أولئك الفطاحل الشويعيون ستالين و ماوتسي تونج.

يهئ لي أحيانا أن عندهم وجهة نظر و لكنهم غالوا فيها من أجل أحكام  سيطرتهم هم أيضا علي الشعوب..بحيث لا يريدون لأي فكر أخر غير فكرهم أن يسيطر علي عقول شعوبهم.

أما عن الدين !!!ماذا عن الدين؟؟؟ لا أستطيع قول شئ سوي أني أراه في قلب معظم الصراعات في العالم و تلك الدول التي تري معالم الدين في كل أركانها بلاد لا تحب أن تحيا بها لما فيها من فوضي سواء فوضي مروريه أخلاقيه تناقضات كثيره ترتكب باسم الدين و ووسط كل تلك التناقضات تجد الدين موجود يمارسونه و يضادونه في نفس الوقت و ما يقترفوه من تجاوزات يقترفوه و هم مطمئنون أن الدين هناك لكي يغفر لهم خطاياهم لأن ما يقترفون من خطايا هو من أجل الدين.

لا أود تكرير كلام قد ذكره الكثيرون من قبلي. فمن منكم لم يقراء مقوله أو مقال عن هذه التناقضات و هناك الكثيرين ممن قطعوا هذه الأمور بحثا أفضل مني.

و لكن هناك شئ من الحق في هذه المقوله!!! و أنا أكتب و أقول ذلك من باب حرية الرأي و لكني لا اسعي الي الأصطدام و التجريح….

في المكان الذي أمارس فيه الطب حاليا أدركت معلومات خطيره عن الأفيون أو المورفين و هو المصطلح الطبي للأفيون..أن الطبيب أذا كان نوباطشيا و يعاني من ألام حاده باستطاعته أن يكتب لنفسه روشتة مورفين و تصرف له !!!أن أي مريض يقوم بعمليه كبري فتح بطن أو زائده دوديه بمضاعفات يجب أن يأخذ مورفين بعد  العمليه لمدة  ثمانيه و أربعون ساعه عن طريق ال

Epidural

المورفين يكتب و بكثره و لا يتركون مريضا يتألم بحجة أن المسكنات قد تخفي الألم و قد يجعل تشخيص المرض صعب.

و تري علامات في الأستقبال و الطوارئ تنبه المرضي اذا كانوا يتألمون أنهم يجب أن ينبهوا الطاقم الطبي الي ذلك حتي يعطوهم مسكنات.

الألم غير مسموح به !!!

أذن كون الدين يستخدم كمهدئ أمر لا باس به ربما ستالين عنده حق علي كل حال, ربما لهذا أنزله الله خالق الكون الي البشريه(الا بذكر الله تطمئن القلوم)

(و ما أرسلناك الا رحمة للعالمين)

(و قال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت

 من ربكم وبقية مما ترك آل موسى و

و فيه سكينه

 يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين 

و لكن الدين كأي دواء بجرعات خاطئه تؤدي الي مضاعفات. الدواء لا يؤخد الا من حكيم قد تعلم الطب و الصيدله و لا يؤخذ بجرعات خاطئه تجعل البني أدم كما يقول ستالين مخدر و يسمح للرأسماليين باستغلالهم.و ربما و الله أعلم سمي رجل الدين بالعالم في الماضي لأنه كان يدرس و يكرس حياته لدراسة الدين و كان ينتهجون منهجا علميا في تعلم الدين.

أما عن المسيحين ففي القرون الوسطي اصبح القساوسه يكرسون حياتهم للعلم و اصبحت صوامعهم معاقل علميه ألا أنهم حرموا علي أنفسهم الزواج!!!

و نحن دائما ما نشير الي الديانه المسيحيه و اليهوديه تلك الديانات السماويه التي أنزلها رحمه لأهلها و لكنهم حرموا علي أنفسهم ما حلله الله لهم . و دائما ما نقول نحن أفضل منهم حالا لأننا نسعي دائما لأستخدام الرخص التي أعطاها لنا الله!!! و لكن هل نحن نستخدمها فعلا؟؟؟ أم نحن نسرف في أستخدام بعض الرخص و البعض الأخر لا نذكره أو نتجاهله لأنه يتناقض مع مصالحنا!!!!!الله أعلم  و أنا لا أعلم شئ أنني فقط أتأمل و أحاول ممارسة حقي في حرية الرأي و الديمقراطيه التي بسببها قامت ثورتنا .

و لكن الحقيقه لا يعلمها الا الله وحده و لكن الأكيد بالنسيه للجمال المنسوب للدين و الفضل الذي يناله المرء أذا ما مارس دينه علي أكمل وجه و بالنسبه الي أمه الغالبيه منها في قلبها ذره من الأيمان …أري أن هناك شئ ما خطاء هناك خطاء ما حتما …و أننا بالتأكيد لا نحاول أن نواجه هذا الخطاء و أننا نمضي قدما بدفن رؤسنا في الارض …أنا أري أن أول طريق لرفع رأسنا من تحت الأرض ؟هو مواجهة هذا الواقع و البحث عن أجابات واقعيه منطقيه للأحداث من حولنا و لن نفعل ذلك الا أذا كف أولئك الذين يقولون أنهم علماء الرحمه عن فتوي القتل و استباحة الدماء لكل من شطح بعقله في فضاء الكون الفسيح فلتتركوه لعله أو اسباب انتشار الكفرلعلها تهتدي قبل أن تموت!!!

أنا عندما أفكر في دين الأسلام أراه دين يدعو الي التأمل و التدبر و التفكير بجانب الطقوس الواجبه علينا و أري أن حلاوته مستمده من التفكر و التدبر في الأيات و أن أي بني أدم أذا ما جلس وحده يردد هذه الأيات سوف يستطيع أن يفكر بوضوح و تتكشف له الحقيقه بينما اذا سلم عقله لبني أدم أخرتسليما مطلقا(ليقوم بهذه العمليه ..عمليه التدبر) دون الانسان المفكرالله فحتما سوف يتم التلاعب به.

هل الدين أفيون الشعوب؟؟

أنا أري الدين أفيون الشعوب و كما ذكرت سابقا الأفيون ضروري للتغلب علي الالام و تسكينها و من لا يحي دون ألم و حزن؟؟؟…يا أيها الأنسان أنك كادح الي ربك كدحا فملاقيه….و في الماضي كان الفلاحين في أوروبا يتناولون الأفيون ليساعدهم علي الكدح و العمل….و كذلك الدين….

الدين افيون الحياه و لكن أحذروا من يصرفه لكم فهناك الأطباء أو الحكماء الذين يعطوك الأفيون بالطريقه المناسبه و هناك الافغانيتجار المخدرات الذين يعطوك الجرعات بطريقه تجعلك عبدا لهم ليستغلوك لمصالحهم.

و هذا  مجرد رأي و الله أعلم و أدري….

Advertisements

5 thoughts on “د.هبه طاهر تكتب:الدين أفيون الشعوب

  1. برافوا عليكى يا دكتوره……….. بس احب اضيف لازم اللى يكلم فى الدين يكون عالم متعلم وله رخصه او إجازه بالتعليم الذى تعلمه لكى لا يسرف فى الشطط مابين الافراط والتفريط

  2. لكي يفعل معتنقوها في بعضهم مايفعلونه اليوم
    راااااااائع بس السؤال المهم اللي نفسي كل الناس في العالم تجاوب عليه خصوصا في العالم العربي والاسلامي هل انزل الله الاديان

    • مشكلة الأديان في كل الأزمان أن مجموعه من المتطرفين هم من حملوا راية الأديان اليهوديه حمل رايتها الصهاينه , المسيحيه الملك قسطنطين هو من قسم الثلاث كنائس و ألغي التوحيد و ووكل هذه الكنائس الي من يخدم أهدافه و أغراض أمبراطويته أما الاسلام فبداء المسلمون ينتهجون نفس الطريقه لولا أن انهيارنا التام صادف وجود ثورة معلومات حيث بأمكان البني أدم العادي أن يطلع علي التاريخ و أحداث الماضي , الأسباب التي ادت الي الصهيونيه و الأسباب التي أدت الي فصل الدين عن الحياه و العلمانيه في القرون الوسطي بالنسبه للديانه المسيحيه …و بعض الداعين الي الأسلام للاسف ينتهجون نفس المنهج و لكن كما ذكرت نحن نعلم ما حدث مع الأخرين و لعل في هذا عظه و توعيه لنا ….أما عن سؤال اذا كان الله هو انزل الأديان؟؟؟؟ الأجابه هي من الله و هل الله موجود ؟؟؟ اذا قرأت في القرأن علي أعتبار هو أحد الكتب السماويه التي بقت علي حالها منذ أن أوحيت الي سيدنا محمد (ص) تقراء أيات عجيبه لا أظن أن في عهد محمد(ص) قد يتوصلون أليها مثل (فلا أقسم بمواقع النجوم أنه قسم لو تعلمون عظيم) و ((في يوم كان مقداره ألف سنه)(الذي خلق سبع سموات طباقا) أقصد القرأن ملئ بتلك الايات التي تتحدث عن الكون و الفضاء الخارجي, و أنا صادف اني مغرمه جدا بعلم ال
      cosmology
      فأشاهد برامج لعلماء كبار جدا في هذا العلم مثل
      steven hawking
      brian cox
      و أشاهد شرح الفيزياء الكموميه المبسطه بصوت
      morgan freiman
      و مع مشاهدتي لهم برغم أنهم كلهم ملحدين و لكن بمجرد وصفهم لكون بهذا
      passion
      و تجلي بعض الدلالات لي في شرحهم أشعر بوجود الله لدرجه أني أحب أسمع لهم أكثر من الشيوخ الفضائيات لكي أستمد هذه الجرعه الايمانيه ….
      أنا أومن بالوحي و الالهام الألهي و لكن للاسف من يعيش في زمننا صعب عليه أن يصدقه لأنه من أجل تلقي هذا الوحي و الألهام يجب أن تحي في بيئه مهيئه لذلك و كل الأنبياء من تلقي هذا الايحاء في جبال أو اماكن معزوله غار حراء في السعوديه جبل الطور في مصر و لا أعلم اين تلقي المسيح و سائر الأنبياء ألهامهم و لكن حتما كانت أماكن معزوله و فيها سكيته …
      شئ صعب علي البشر هذه الايام استيعابها لأننا نحيا وسط الزحام ..زحام في كل شئ شوارعنا مساكنا عقولنا قلوبنا …نعمل و نكد دون التوقف و التأمل و كأننا نعيش في
      MATRIX
      حاولت أن أكون مباشره قدر الأمكان في الرد عليك و لكن صعب أن ارد مباشره دون مقدمه طويله و علي العموم الله أعلم و أدري
      و شكرا لقراءة المقال

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s